التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال: الحاد والمتكرر

التهاب الأذن الوسطى

تعد الإصابة بـ التهاب الأذن الوسطى الحاد (Acute otitis media) أكثر أسباب مراجعة الأهل لطبيب الأطفال، وثاني أكثر الأمراض شيوعًا لدى الأطفال بعد عدوى الجهاز التنفسي العلوي، ووفقًا للدرسات فإنّ حوالي 80% من جميع الأطفال سيُصابون بالتهاب الأذن الوسطى خلال طفولتهم، وسوف يقدّم لنا الدكتور قيس الجفوت استشاري أمراض و جراحة الانف والاذن و الحنجرة لمحة عن مرض التهاب الأذن الوسطى الحاد والمتكرر عند الأطفال وبعض النصائح المتعلقة بالعلاج والوقاية من العدوى.

التهاب الأذن الوسطى الحاد والمتكرر عند الأطفال

التهاب الأذن الوسطى الحاد والمتكرر هو الالتهاب الذي يصيب الجزء الأوسط من الأذن وقد يؤدي إلى تجمع السوائل خلف طبلة الأذن، مما يؤدي بدوره إلى الضغط على طبلة الأذن والتسبب بالألم، ويزول التهاب الأذن الوسطى عادةً خلال 3 أيام تقريبًا، ولكن قد يستمر تواجد السوائل خلف الأذن لعدة أسابيع قبل زواله بشكل نهائي.

أسباب التهاب الأذن الوسطى الحاد والمتكرر

يعود السبب الرئيسي للإصابة بالتهاب الأذن الحاد والمتكرر عند الأطفال في الغالب إلى الإصابة بالعدوى الفيروسية، وهي في الغالب نفس العدوى الفيروسية المسببة للزكام، ولكن هناك حالات تكون فيها العدوى ناجمة عن عدوى بكتيرية أيضًا، وقد تتطور العدوى من فيروسية إلى بكتيرية في بعض الحالات الأخرى.

يعد تعرض الطفل للتدخين الثانوي أحد أهم عوامل الخطورة للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى الحاد والمتكرر، ومن عوامل الخطورة الأخرى لإصابة الطفل بالتهاب الأذن الوسطى الحاد والمتكرر الآتي:

• اتباع طريقة الرضاعة الصناعية عوضًا عن الرضاعة الطبيعية.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى.
  • التلوث الهوائي.
  • الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى للمرة الأولى قبل تجاوز الطفل للأشهر الستة الأولى من عمره.
  • خلال فصل الشتاء ترتفع فرص الإصابة بالعدوى.
  • الاستخدام المتكرر لبعض الألعاب دون غسلها.
  • تواجد الطفل في الحضانة أو دار الرعاية.

أعراض التهاب الأذن الوسطى الحاد والمتكرر

تتضمن أعراض التهاب الأذن الوسطى الحاد لدى الأطفال الرضع البكاء الشديد، والتهيج، وحك الأذن بقوة أو وضع اليد على الأذن عند البكاء، أما بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا فقد تتضمن الأعراض الآتي:

• قلة النوم.
  • البكاء المتكرر
  • التهيج.
  • ألم الأذن.
  • ألم الرقبة.
  • الحمى.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • فقدان التوازن.
  • ضعف السمع.
  • خروج سوائل من الأذن.
  • فقدان الشهية.
  • الغثيان.

تشخيص التهاب الأذن الوسطى الحاد والمتكرر

هناك عدة طرق تساهم في تشخيص التهاب الأذن الوسطى لدى الأطفال وقد يلجأ الطبيب إلى واحدة أو أكثر من هذه الطرق، والتي تتضمن الآتي:

منظار الأذن

أحد أهم طرق تشخيص التهاب الأذن الوسطى، وهي عبارة عن آلة تستخدم للنظر داخل الأذن وتكبير الصورة لمساعدة الطبيب على تقييم حالة طبلة الأذن والأذن الوسطى والبحث عن علامات الإصابة بالالتهاب، وقد يبحث الطبيب عن العلامات التالية التي تدل على التهاب الأذن الوسطى:

• احمرار أو انتفاخ أجزاء الأذن من الداخل.
  • رؤية سوائل متجمعة خلف طبلة الأذن.
  • القيح في الأذن.
  • وجود دم أو فقاعات هوائية في قناة الأذن.

جهاز قياس الطبل (Tympanometry)

ويتم استخدامه لقياس ضغط الهواء داخل الأذن والكشف عن وجود ثقب في طبلة الأذن.

اختبار السمع

حيث يقوم الطبيب بتحديد تأثير الإصابة على قدرة الطفل على السمع.

الاختبارات التصويرية

لا يتم طلب إجراء الاختبارات التصويرية عادة إلا في حال عدم استجابة التهاب الأذن الوسطى الحاد للعلاج أو الخوف من تطور أحد المضاعفات الصحية الأخرى.

علاج التهاب الأذن الوسطى الحاد والمتكرر عند الأطفال

تختلف الخطة العلاجية باختلاف العمر والمسبب، وقد تتضمن ما يلي:

المضادات الحيوية

تتطلب جميع حالات التهاب الأذن الوسطى الحاد لدى الأطفال الرضّع الذين لا تتجاوز أعمارهم 6 أشهر وصف الطبيب للمضاد الحيوي المناسب، أما بالنسبة للأطفال بين 6-24 شهرًا فإنه يتم وصف المضاد الحيوي في الحالات الشديدة من العدوى فقط مع مراقبة الحالة.

مسكنات الألم

بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا فإن معظم حالات التهاب الأذن الوسطى الحاد لا تتطلب العلاج وتزول مع الوقت من تلقاء نفسها ، ويتم وصف بعض الأدوية التي تساعد على تسكين الألم (البنادول)، ولكن في حال عدم زوال العدوى خلال 3 أيام يتم وصف المضاد الحيوي المناسب.

فغر الطبلة

إجراء جراحي يتم في الحالات التي يعاني فيها الطفل من إصابة متكررة بالعدوى، ويهدف الإجراء إلى منع تراكم السوائل خلف طبلة الأذن مرة أخرى.

إزالة اللحميات

ويُلجأ لهذه الجراحة في حال وجود لحميات مُتضخة أو مُصابة بالعدوى أدت إلى حدوث التهاب الأذن الوسطى بصورةٍ متكررة.

[1] – https://emedicine.medscape.com/article/994656-overview#a2

[2] – https://kidshealth.org/en/parents/otitis-media.html

[3] – https://www.msdmanuals.com/home/children-s-health-issues/ear-nose-and-throat-disorders-in-children/acute-middle-ear-infection-in-children

[4] – https://gpnotebook.com/simplepage.cfm?ID=188022812