علاج التهاب الأذن

التهاب الأذن

قبل الحديث عن علاج التهاب الأذن، يُشار إلى أنّ الأذن تنقسم إلى 3 مناطق رئيسية وهي الأذن الداخلية والأذن الوسطى والأذن الخارجية، حيثُ يُمكن أن يُصاب أي جزء منها بالالتهاب، ولكن يُعتبر التهاب الأذن الوسطى أكثرها شيوعًا خاصًة عند الأطفال.[1] [2]

ولكن كيف يتم علاج التهاب الأذن ؟ سيجيبنا عن هذا السؤال الدكتور قيس الجفوت استشاري أمراض و جراحة الانف والاذن و الحنجرة.

علاج التهاب الأذن

يُمكن تقسيم علاج التهاب الأذن بحسب نوعها ما يلي:

علاج التهاب الأذن الخارجية

تُسمى هذه الحالة أيضًا بأذن السباح إذ إنها غالبًا ما تحدث بسبب السباحة أو التعرض للمياه الملوثة، وعادًة ما تؤثر على  قناة الأذن، وهي المنطقة التي تقع بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى، يُمكن أن تنجم هذه الحالة عن عدوى بكتيرية أو فطرية.[6]

وتشمل العلاجات ما يلي:

العلاجات المنزلية

إذا كانت عدوى الأذن الخارجية خفيفة، يُمكن للشخص المُصاب السيطرة على الأعراض من خلال العلاجات المنزلية والتي تشمل:[7]

• تجنب دخول الشامبو أو الصابون أو الماء إلى الأذن، على سبيل المثال، يُمكن وضع كرة من القطن مغطاة بالفازلين في الأذنين أو استخدم سدادات الأذن عند الاستحمام.
  • تجنب تنظيف الأذن بأعواد التنظيف أو أي أشياء أخرى، ولكن يُمكن مسح الأذن بلطف بواسطة قطعة قطن  للتخلص من الإفرازات.
  • تجنب خدش قناة الأذن لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم العدوى.
  • وضع قطعة قماش دافئة على المنطقة المصابة لأنها قد تساعد في تقليل الألم.
  • إذا كانت العدوى مرتبطة بحالة جلدية مثل الأكزيما أو الصدفية، فينبغي التأكد من استخدام العلاجات على النحو الموصوف.
  • تجنب السباحة لمدة أسبوع على الأقل.

اقرأ أيضًا: أذن السباح قد تصيبك عند نزول حمام السباحة- دليلك للوقاية

العلاج الدوائي

قد يوصي الطبيب الأدوية التالية لعلاج عدوى الأذن الخارجية وتخفيف الأعراض، إذا لم تنجح العلاجات السابقة:[8]

• مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية: مثل الباراسيتامول (Paracetamol) أو الإيبوبروفين (Ibuprofen) في تخفيف أي ألم.
  • قطرات أو بخاخات الأذن: وغالبًا ما يتم استخدام مزيج من فلوميتازون (Flumetasone) وكليوكينول (Clioquinol)، وقد يستغرق الأمر أسبوعًا أو نحو ذلك من العلاج حتى تختفي الأعراض تمامًا.
  • قطرات الكورتيزون: وعادًة ما يتم وصفها لتخفيف الالتهاب الناجم عن حالة جلدية التهابية (مثل الأكزيما أو الصدفية).
  • المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم: لا يتم وصفها إلا إذا كانت العدوى شديدة أو كان هناك عدوى في الجلد حول الأذن.

ملاحظة: قد يتم إزالة الشمع المتراكم في قناة الأذن لتسهيل وصول القطرات العلاجية بشكل أفضل ببطانة قناة الأذن، بحيث تكون أكثر فعالية.

علاج التهاب الأذن الوسطى

يَحدُث التهاب الأذن الوسطى عادًة بسبب بكتيريا أو فيروس، وتنتج هذه العدوى أحيانًا بسبب الإصابة بحالة صحية أخرى مثل نزلة البرد، أو الإنفلونزا أو الحساسية، وعادًة ما تسبب العدوى احتقانًا وتورُّمًا وانسداد في قناتي استاكيوس، وقد يؤدي ذلك إلى تراكم المخاط في الأذن الوسطى، ويسبب أعراض التهاب الأذن.[2]

يتم علاج التهاب الأذن الوسطى من خلال ما يلي:

نهج الانتظار والمراقبة

إذ عادًة ما يتم الانتظار ومراقبة تحسّن الأعراض، لأن معظم الحالات غالبًا ما تتعافى

من تلقاء نفسها خلال أسبوع إلى أسبوعين، خاصًة في الحالات التالية:[2]

• الأطفال الذين يبلغون من العمر من 6 أشهر إلى 23 شهرًا والذين يُعانون من ألم خفيف في الأذن الوسطى في إحدى الأذنين، لمدة أقل من 48 ساعة، ودرجة حرارة أقل من 39 درجة مئوية.
  • الأطفال الذين يبلغون سنتين أو أكبر والمصابون بألم طفيف في الأذن الوسطى في إحدى الأذنين أو كلتيهما لمدة أقل من 48 ساعة ودرجة حرارة أقل من 39 درجة مئوية.

إذا لم تتحسن حالة المُصاب فقد يصف الطبيب أدوية لعلاج هذه الحالة ومنها:[9]

• مسكنات الألم: قد يوصي الطبيب مسكنات الألم مثل الباراسيتامول (Paracetamol) أو إيبوبروفين (Ibuprofen)، لتخفيف الألم وتقليل الحمى.
  • المضادات الحيوية: حيثُ قد يصف الطبيب المضادات الحيوية عن طريق الفم.

أنابيب فغر طبلة الأذن

قد يوصى بهذا العلاج إذا كان الشخص يعاني من التهابات متكررة في الأذن، أو التهابات لا تتحسن بالمضادات الحيوية، أو فقدان السمع المرتبط بتراكم السوائل في الأذن، ويشمل هذا الإجراء الذي يستغرق حوالي 10 دقائق الخطوات التالية:[9]

• فتح شقًا صغيرًا في طبلة الأذن باستخدام مشرط صغير أو بالليزر.
  • إدخال أنبوب معدني أو بلاستيكي صغير خلال الشق في طبلة أذن.
  • يهدف وضع هذه الأنابيب إلى السماح للهواء بالدخول إلى الأذن الوسطى وتصريف السوائل.
  • يبقى الأنبوب عادةً في مكانه لمدة تتراوح بين 12 إلى 18 شهرًا، وقد يسقط من تلقاء نفسه، أو قد يحتاج الشخص لعملية جراحية لإزالته.
  • بمجرد إزالة الأنابيب، سوف يلتئم الثقب الموجود في طبلة الأذن وينغلق.

اقرأ أيضًا: الصداع المزمن والجيوب الأنفية

علاج الأذن الداخلية

يعتمد العلاج على شدة الأعراض كما يلي:

نهج الانتظار والمراقبة

بدايًة يتم اتباع نهج الانتظار والمراقبة وذلك لمعرفة ما إذا كانت ستتحسن الحالة من تلقاء نفسها أم لا، إذ أنّ ما يصل إلى 80% من الحالات سوف تتعافى من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى المضادات الحيوية.[3]

العلاج المنزلي

ويشمل ما يلي:[4]

• شرب الكثير من السوائل خاصًة الماء، بكميات قليلة وبشكل متكرر، لتجنب الإصابة بالجفاف.
  • الراحة في السرير لتجنب السقوط والتعرّض للإصابة لأنّه في المراحل المبكرة قد يُعاني المُصاب من بالدوار الشديد، وعادًة ما تخف هذه الأعراض مع مرور الوقت.
  • تجنب الأضواء الساطعة.
  • التخلص من الضوضاء وأي شيء يسبب التوتر في البيئة المحيطة.
  • تغيير الوضعية، إذ ينصح الأطباء الاستلقاء على الجانب عند حدوث نوبات الدوخة.

العلاج الدوائي

إذا لم تنجح العلاجات السابقة في تخفيف الأعراض فقد يوصي الطبيب مجموعة من الأدوية والإجراءات العلاجيّة المُستخدمة في حالات التهاب الأذن الداخليّة:

الأدوية التي تحتاج لوصفة طبية

وتشمل ما يلي:[4] [5]

• المضادات الحيوية: إذا كان الالتهاب ناجمًا عن عدوى بكتيرية.
  • أدوية الستيرويدات: ومنها البريدنيزولون (Prednisolone) لتقليل الالتهاب في الأذن الداخلية، وعادًة ما يتم وصفه في حال كانت الأعراض شديدة.
  • مضادات القيء: للمساعدة في وقف الغثيان أو القيء ومن الأمثلة عليها: دواء لورازيبام (lorazepam) أو ديازيبام (Diazepam).

1. Normandin, B. (2023, July 17). Ear Infections Causes, Symptoms, and Treatment. Healthline. https://www.healthline.com/health/ear-infections
  2. Ear infection (middle ear) – Symptoms & causes – Mayo Clinic. (2021, June 23). Mayo Clinic. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/ear-infections/symptoms-causes/syc-20351616
  3. Watson, K. (2017, July 4). Otitis Interna. Healthline. https://www.healthline.com/health/otitis-interna#treatment
  4. Labyrinthitis – Illnesses & conditions. (2022, November 28). NHS Inform. https://www.nhsinform.scot/illnesses-and-conditions/ears-nose-and-throat/labyrinthitis/#treating-labyrinthitis