المخاط الأخضر من الانف

المخاط الأخضر

قبل الحديث عن المخاط الأخضر، يُشار بأن مخاط الأنف هو إفراز مخاطي يُفرز من الأغشية الموجودة في الأنف والجيوب الأنفية، وتتمثل وظيفته الرئيسية في احتجاز البكتيريا والفيروسات والمواد المسببة للحساسية مثل الغبار أو حبوب اللقاح في الأنف، ومنعها من الانتشار عبر الجسم.[1]

في بعض الحالات مثل الإصابة بنزلات البرد أو التهابات الجيوب الأنفية، يزداد إفراز المخاط للمساعدة في التخلص من الجراثيم والعوامل المسببة للمرض، ونظرًا لدوره المهم، يمكن أن يتخذ المخاط لونًا مختلفًا في حال المعاناة من مرض أو حالة أخرى.[2]

ولكن على ماذا يدل المخاط الأخضر من الانف ؟ تابع معنا القراءة لتعرف الإجابة التي سيقدمها الدكتور قيس الجفوت استشاري أمراض و جراحة الانف والاذن و الحنجرة.

المخاط الأخضر من الانف

يُشير المخاط الأخضر إلى وجود خلايا دم بيضاء في المخاط أي أن هناك عدوى تتم محاربتها من قبل الجهاز المناعي، ففي حال الإصابة بالعدوى تقوم الكثير من خلايا الدم البيضاء للعمل لوقت إضافي لمحاربتها.[3]

ما هو نوع العدوى التي تسبب المخاط الأخضر من الانف؟

قد تكون عدوى بكتيرية أو فيروسية تسبب التهابات الجيوب الأنفية، وتشمل الفيروسات الأخرى التي قد تسبب مخاطًا أخضر ما يلي:[4]

• الفيروسات التاجية الذي تسبب مرض كورونا.
  • فيروسات الانفلونزا.
  • الفيروسات الأنفية، وهي المسؤولة عن معظم حالات نزلات البرد.

هل المخاط الأخضر يحتاج لمراجعة الطبيب؟

لا يعني بالضرورة وجود المخاط الأخضر أن الشخص بحاجة إلى مراجعة الطبيب، لأن الحالة قد تكون ناجمة عن عدوى فيروسية وليست بكتيرية، قد يؤدي أيضًا وجود أجسام غريبة في الممرات الأنفية إلى ظهور المخاط باللون الأخضر.[3]

ولكن في حال استمر ظهور المخاط باللون الأخضر لمدة 10 إلى 12 يومًا، فهنا ينبغي مراجعة الطبيب.[5]

هل يجب تناول المضادات الحيوية في حال ظهور المخاط الأخضر من الأنف؟

لا، إذ أنّ معظم الحالات تكون فيروسية وتتحسن من تلقاء نفسها دون الحاجة لتناول المضادات الحيوية.[6]

اقرأ أيضًا: ثقب الحاجز الأنفي

دلالات ألوان مخاط الأنف الأخرى

فيما يلي نوضح ذلك:

الشفاف

غالبًا ما يكون المخاط الصحي الطبيعي شفافًا، حيثُ يتكون من الماء والملح والبروتينات والأجسام المضادة، وعادًة ما يصنع الجسم حوالي 1.5 ليتر يوميًا لتليين الأنسجة وطرد الجراثيم.[7]

أما عن الحالات التي قد يُرافقها المخاط الشفاف فهي:[7]

• المراحل المبكرة من نزلات البرد أو الأمراض الفيروسية الأخرى.
  • الحساسية (التهاب الأنف التحسسي).
  • التهاب الأنف غير التحسسي، وهو شائع بشكل خاص أثناء الحمل.

الأبيض

غالبًا ما يرتبط المخاط الأبيض بالبرد أو أي عدوى أخرى تسبب انسداد الأنف، فعندما يكون الشخص مصابًا بالاحتقان، فإن الالتهاب الموجود في أنفه يجعل من الصعب على المخاط أن يتدفق للخارج، وبالتالي يبدأ بالجفاف، مما يجعله غائمًا وسميكًا.[7]

وقد يتحول أيضًا إلى اللون الأبيض بسبب وجود الخلايا المناعية التي يرسلها الجسم لمحاربة المرض.[7]

الأصفر

قد يعني هذا اللون بأنّ الشخص مُصابًا بنزلة برد أو أنّ هناك عدوى تتطور، حيثُ يعود السبب في ظهور المخاط باللون الأصفر إلى خلايا الدم البيضاء التي تندفع إلى موقع العدوى، ثم يتم التخلص منها بعد العمل على مكافحتها.[8]

الوردي أو الأحمر

قد يُشير اللون الأحمر إلى نزيف في الأنف مرتبط على الأرجح بالتعرض لصدمة أو ربما العدوى.[8]

وبالرغم من ذلك فهو لا يدعو ذلك للقلق في معظم الأحيان فقد يكون ذلك مجرد ضرر أو تهيج للبطانة، على سبيل المثال، الإفراط في تنظيف الأنف كثيرًا أو فركه كثيرًا، يُمكن أن يؤدي إلى كسر بعض الأوعية الدموية مما قد يسبب القليل من النزيف.[8]

البني

يمكن أن يشير المخاط البني إلى وجود دم جاف، أو جزيئات أو بقايا تراب ناتجة عن التدخين أو التلوث.[9]

وفي حال رافق المخاط البني بلغم بني أو ملطخ بالدم، فيجب مراجعة الطبيب لأن ذلك قد يكون في بعض الأحيان مؤشرًا على الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية.[10]

الأسود

غالبًا ما يظهر المخاط الأسود لدى المدخنين الشرهين أو الأشخاص الذين يعيشون في مناطق شديدة التلوث.[9]

وفي حالات نادرة، يمكن أن يكون المخاط الأسود علامة على وجود عدوى فطرية، لذلك يجب مراجعة الطبيب في هذه الحالة.[9]

متى يجب مراجعة الطبيب في حالة المخاط الأخضر من الأنف؟

ينبغي مراجعة الطبيب في حال المُعاناة المخاط الأخضر من الأنف الذي يرافقه أي مما يلي:[7] [3]

• صعوبة في التنفس
  • الجفاف.
  • حمى مستمرة لا تقل عن 38.89 درجة مئوية.
  • ألم أو ضغط في الصدر.
  • التقيؤ الشديد.
  • الشعور بالإغماء.
  • تورم الغدة في الرقبة أو الفك.
  • الألم والضغط في الجيوب الأنفية والوجه.
  • صداع قد يتركز حول العينين أو خلفهما ويزداد سوءًا عند الانحناء.
  • تورم حول العينين أو الهالات السوداء.
  • تورم أو احمرار حول العينين طوال اليوم.
  • صداع حاد.
  • حساسية للضوء.
  • ألم في الجزء الخلفي من الرقبة.
  • زيادة التهيج.
  • التقيؤ المستمر.

اقرأ أيضًا: سيلان الأنف المستمر- متى يستدعي زيارة الطبيب؟

وأخيرًا، تذكر أن لون المخاط يمكن أن يكون مؤشرًا واسعًا لما يحدث في جسمك، ولكن لا ينبغي اعتباره كافيًا للتشخيص.

1. Dunleavy, B. P. (2022, November 11). What Is Mucus? Symptoms, Causes, Diagnosis, Treatment, and Prevention. EverydayHealth.com. https://www.everydayhealth.com/mucus/
  2. Yuck! My Snot Is Green: A Look at What Your Mucus Says About Your Health. (n.d.). Pennmedicine. Retrieved December 20, 2023, from https://www.pennmedicine.org/updates/blogs/health-and-wellness/2020/march/what-your-nasal-discharge-says-about-your-health
  3. Marcin, A. (2023, June 19). What Does the Color of My Snot Mean? Healthline. https://www.healthline.com/health/snot-color#green-snot
  4. O’Neill, M. (2023, August 10). What Green Mucus Means. Health. https://www.health.com/condition/cold/what-does-green-snot-mean