كيف تعرف أنك مصاب بالتهاب الجيوب الأنفية؟

كيف تعرف أنك مصاب بالتهاب الجيوب الأنفية

التخفيف من الضغط على الوجه وإنتاج السائل المخاطي الذي يساهم في المحافظة على نظافة الأنف والوقاية من الإصابة بالعدوى، وسوف يوضح لنا الدكتور قيس الجفوت استشاري أمراض و جراحة الانف والاذن و الحنجرة في المقال التالي إجابة عن سؤال كيف تعرف أنك مصاب بالتهاب الجيوب الأنفية؟.

كيف تعرف أنك مصاب بالتهاب الجيوب الأنفية؟

تتشابه علامات الجيوب الأنفية مع الكثير من أعراض الزكام أو نزلات البرد والإنفلونزا، ولكن استمرار ظهور الأعراض لفترة طويلة قد يعني الإصابة بالجيوب الأنفية، ولكن لا يمكن الجزم حول الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية إلا من خلال مراجعة الطبيب وإجراء الاختبارات التشخيصية اللازمة، وفيما يلي بيان أبرز علامات وأعراض التهاب الجيوب الأنفية تبعاً لنوعه:

علامات التهاب الجيوب الأنفية الحاد

عند الإجابة عن سؤال كيف تعرف أنك مصاب بالتهاب الجيوب الأنفية، يُشار إلى أن التهاب الجيوب الأنفية الحاد لمدة لا تزيد عن شهر كامل، وتظهر أعراضه في الغالب بعد الإصابة بأحد أنواع عدوى الجهاز التنفسي، وتتضمن الآتي:

• احتقان الأنف الذي يؤدي إلى صعوبة التنفس من الأنف.
  • الألم في الوجه وحول الأنف والعينين.
  • الشعور بضغط في الوجه خصوصًا عند الانحناء إلى الأمام.
  • التنقيط الأنفي الحلقي وهو نزول المخاط من الأنف أو الجيوب إلى أسفل الحلق بشكلٍ مباشر وقد يسبب طعم غير مرغوب في الفم.
  • احتقان الحلق.
  • السعال والذي يتميز بزيادة شدته في الليل.
  • رائحة الفم والنفس الكريهة.
  • البلغم أو المخاط السميك ذو اللون الأخضر أو الأصفر.
  • الشعور العام بالمرض والإعياء..
  • ضعف في حاستي التذوق والشم.

علامات التهاب الجيوب الأنفية المزمن

بشكلٍ عام لا تختلف أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن عن أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحاد، ويتم اعتبار التهاب الجيوب مزمنًا في حال استمرار الأعراض لمدة تزيد عن 12 أسبوعًا، وهذا إجابة عن سؤال كيف تعرف أنك مصاب بالتهاب الجيوب الأنفية؟

علامات التهاب الجيوب الأنفية التي تستدعي مراجعة الطبيب

تجدر مراجعة الطبيب عند الشك بالإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية خاصة في الحالات التالية:

• استمرار الأعراض الأنفية لمدة تزيد عن 10 أيام.
  • تحسّن الأعراض ثم زيادة شدتها مرة أخرى.
  • المعاناة من ضيق التنفس.
  • السعال المصحوب بمخاط ذات لون غير طبيعي.
  • الألم حول الأنف والعينين.
  • انتفاخ الوجه.
  • اضطرابات الرؤية.
  • الصداع الشديد.

كيف أتأكد من إصابتي بالتهاب الجيوب الأنفية؟

يتم تشخيص الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية من خلال إجراء فحص سريري للاطلاع على الأعراض الظاهرة على الشخص المصاب بالإضافة إلى الاستعلام عن التاريخ الصحي للشخص المصاب ومدة ظهور الأعراض، وقد تتطلب بعض الحالات إجراء بعض الاختبارات التشخيصية، ومنها:

تنظير الأنف

يقوم الطبيب في هذه الحالة باستخدام منظار خاص مزود بأنبوب رفيع ومرن وكاميرا تصوير وإدخاله عبر فتحات الأنف للكشف عن وجود التهاب في الجيوب الأنفية أو مشاكل صحية أخرى مسببة للأعراض.

اختبار الحساسية

في حال الشك بأن أعراض التهاب الجيوب الأنفية ناجمة عن الحساسية تجاه أحد العناصر المسببة للحساسية فسوف يقوم الطبيب بإجراء اختبار حساسية الجلد لتحديد نوع مسببة الحساسية.

الاختبارات التصويرية

يتم اللجوء إلى الاختبارات التصويرية مثل الرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب في حال الشك بوجود مشاكل صحية أخرى مسببة للأعراض أو للكشف عن مسبب التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

تحليل عينة من أنسجة الأنف والجيوب

في بعض الحالات التي لا يستجيب فيها التهاب الجيوب الأنفية للعلاج قد يقوم الطبيب بطلب إجراء تحليل للأنسجة لمعرفة سبب استمرار الأعراض.

حتى تتأكد أنك مصاب بالتهاب الجيوب الأنفية أم لا، بادر بـ حجز موعدك في عيادة الدكتور قيس الجفوت

[1] – https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17701-sinusitis

[2] – https://www.webmd.com/allergies/sinusitus-test

[3] – https://www.verywellhealth.com/sinus-infection-symptoms-770448