متى يكون التهاب اللوزتين خطير عند الكبار؟

اللوزتين تمثّلان كتلتان من الأنسجة تقعان في الجزء الخلفي من الحلق، وتلعبان دورًا مهمًّا كخط  الدفاع الأول لجهاز المناعة ضد البكتيريا والفيروسات التي تدخل الفم، مما يجعلها أكثر عرضة للعدوى والالتهابات.[1] [2] يُمكن أن يؤثر التهاب اللوزتين على الصغار والكبار،[1]  ولكن متى يكون التهاب اللوزتين خطير عند الكبار؟ يُجيبنا على هذا السؤال الدكتور قيس الجفوت استشاري أمراض و جراحة الانف والاذن و الحنجرة.

متى يكون التهاب اللوزتين خطير عند الكبار؟

لا يعد التهاب اللوزتين خطير في معظم الحالات،[3] وعادًة ما تزول الأعراض مع مرور الوقت، ولكن بالرغم من ذلك يجب مراجعة الطبيب في الحالات التالية:[4] [5]

• استمرار الأعراض لأكثر من أربعة أيام مع عدم ظهور أي علامات تحسن.
  • مواجهة صعوبة في تناول الطعام أو الشراب بسبب الألم.
  • صعوبة في التنفس أو التحدث أو فتح الفم.
  • تورم الفم والحلق.
  • سيلان اللعاب.
  • ارتفاع درجة الحرارة لـ 38 درجة مئوية أو أعلى.
  • الشعور بوجود كتلة يزداد حجمها في الحلق.
  • تفاقم آلام الحلق أو آلام الرقبة.
  • تيبّس الرقبة.
  • النزيف.
  • الشعور بالمرض الشديد.

كيف يتم تشخيص التهاب اللوزتين عند الكبار؟

لتشخيص التهاب اللوزتين عند الكبار يقوم الطبيب بالتحقق من التاريخ الصحي وإجراء فحص بدني، كما قد يقوم بأخذ مسحة من الجزء الخلفي من الحلق واللوزتين للحصول على عينة من الإفرازات وإجراء ما يلي:[6]

• اختبار البكتيريا العقدية السريع: إذ يُساعد هذا الفحص على اكتشاف البكتيريا العقدية في دقائق.
  • الزراعة: حيثُ يتم زراعة العينة في المختبر للتأكد من وجود البكتيريا؛ وذلك بهدف مساعدة الطبيب على اختيار أفضل مضاد حيوي، ولكن قد يستغرق الأمر من 48 إلى 72 ساعة للحصول على النتائج.

كيف يتم علاج التهاب اللوزتين عند الكبار؟

يعتمد ذلك على مسبب الالتهاب أي إذا ما كان ناجمًّا عن عدوى فيروسية أو بكتيرية، ولكن بشكلٍ عام يوصى باتباع النصائح التالية:[7]

• أخذ قسط كافٍ من الراحة.
  • شرب الكثير من السوائل.
  • مص أقراص استحلاب الحلق واستخدام العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) مثل البنادول (Panadol) للسيطرة على الألم.

في حال كان الالتهاب ناجمًا عن عدوى فيروسية فعادًة ما تكفي العلاجات المنزلية، أما في حالات العدوى البكتيرية فهنا قد يصف الطبيب المضادات الحيوية لتسريع عملية التعافي وتجنب المضاعفات.

ماذا يحدث في حال عدم علاج التهاب اللوزتين؟

إذا تُرك التهاب اللوزتين دون علاج قد يُسبب العديد من المُضاعفات خاصًة لدى الأشخاص الذين يُعانون من ضعف المناعة أو كبار السن، ومن هذه المُضاعفات ما يلي:[8]

تكون الخراج

يمكن أن يؤدي التهاب اللوزتين إلى تشكّل صديد في اللوزتين أو الحلق، وتعتبر هذه الحالة مؤلمة مؤلمًا وقد تتطلب تصريفًا أو إزالة جراحية.

صعوبة في التنفس أو البلع

في بعض الحالات، يمكن أن يسبب التهاب اللوزتين تورم في اللوزتين والحلق، مما قد يجعل التنفس أو البلع صعبًا.

الحمى الروماتيزمية

يمكن أن يؤدي التهاب الحلق الناجم عن البكتيريا العقدية وغير المعالج إلى الإصابة بالحمى الروماتيزمية، والتي يمكن أن تسبب التهاب القلب والمفاصل والأعضاء الأخرى.

التهاب كبيبات الكلى

يمكن أن يسبب التهاب الحلق الناجم عن البكتيريا العقدية وغير المعالج حالة تسمى التهاب كبيبات الكلى، وهو التهاب يؤثر في الكلى ويمكن أن يؤدي إلى تلفها.

انتشار العدوى

حيثُ يمكن أن تنتشر العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الأذنين أو الجيوب الأنفية إذا تركت دون علاج.

انقطاع التنفس أثناء النوم

في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي التهاب اللوزتين المزمن إلى انقطاع التنفس أثناء النوم، وهي حالة يتوقف فيها التنفس بشكلٍ مؤقت ومتكرر أثناء النوم.

طرق للوقاية من تكرار الإصابة بالتهاب اللوزتين

يمكن أن تساعدك هذه النصائح في منع انتشار أو الإصابة بالتهاب اللوزتين:[5]

• ابتعد عن أي شخص مريض قدر الإمكان.
  • تجنب مشاركة الأدوات أو فرشاة الأسنان أو غيرها من الأشياء الشخصية مع أي شخص مريض.
  • اغسل يديك بشكل صحيح، أي بواسطة غسلها كثيرًا بالصابون والماء النظيف لمدة 20 ثانية على الأقل.
  • استخدم معقم اليدين الذي يحتوي على كحول بنسبة 60% على الأقل عندما لا تتمكن من غسل يديك.
  • قم بتغطية فمك عند السعال أو العطس.

1. Dunkin, M. A. (2009, September 30). Tonsillitis. WebMD. https://www.webmd.com/oral-health/tonsillitis-symptoms-causes-and-treatments
  2. Tonsillectomy – Mayo Clinic. (2022, September 3). https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/tonsillectomy/about/pac-20395141
  3. Professional, C. C. M. (n.d.). Tonsillitis. Cleveland Clinic. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/21146-tonsillitis
  4. Tonsillitis – Illnesses & conditions | NHS inform. (2023, June 15). NHS Inform. https://www.nhsinform.scot/illnesses-and-conditions/ears-nose-and-throat/tonsillitis/#:~:text